Translate

الأحد، 24 مارس 2013

التصوير الضوئي الفوتوغرافي




التصوير الضوئي الفوتوغرافي اسم مشتق من اليونانية، ويعني الرسم أو الكتابة بالضوء، لذلك فالتصوير الضوئي الفوتوغرافي أساسا هو رسم صورة بالأشعة الضوئية.و في وقنتا اليوم التصوير الضوئي الفوتوغرافي اصبح ذو صيت واسع النطاق في العالم اجمع و خاصة الشباب المهتم بتصوير الطبيعه او لقطات مميزه من حياتم الشخصية و منهم من يأمل ان يصبح مشهور في عالم التصوير الضوئي الفوتوغرافي ولكن ينقصة العديد والعديد من الخبرات و الادوات التي تساعده في تحقيق هذا الحلم.

طريقه التصوير الضوئي الفوتوغرافي

دعنا نتعرف في البدايه عن طريقه التصوير الضوئي الفوتوغرافي الذي يعني فن الرسم القديم من خلال العدسة بحيث يقوم المصور بوضع تصوره للحظه الملتقطة من خلال عدسته خلال عملية إنتاج صور بوساطة تأثيرات ضوئية؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكون خيالاً داخل مادة حساسة للضوء، ثم تعالج هذه المادة بعد ذلك، فينتج عنها صورة تمثل المنظر. و تلتقط الصور باستخدام آلات تصوير تعمل إلى حد بعيد بنفس أسلوب عمل العين البشرية. فآلة التصوير كالعين تستقبل الأشعة الضوئية المنعكسة من المنظر وتجمعها في بؤرة باستخدام نظام من العدسات.

تعليم التصوير الفوتوغرافي

بعدما تعرفنا ببساطه على طريقه التصوير الفوتوغرافي دعنا نتعرف على طرق تعليم التصوير الفوتوغرافي و اهم الخطوات في تعليم التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين و لكن اولا عليك التعرف على العناصر الاساسيه للتصوير الضوئي الفوتوغرافي نلخصها في نقاط موجزه:

العنصر الاول لتعليم التصوير الفوتوغرافي هوالضوء كما ذكرنا من قبل ان الكاميرا المستخدمه في التصوير الضوئي الفوتوغرافي تشبه العين البشريه فالبشر لا ترى بوضوحفي الاضائه الغير كافيه و كذلك كاميرا التصوير الفوتوغرافي لا تلتقط الصور الجيده الا في الاضائه الواضحه و السليمه.

العنصر الثاني لتعليم التصوير الفوتوغرافي هو مصادر الضوءفي الحقيقه هناك علاقه بين التصوير الفوتوغرافى والضوء , فلكى يتم التصوير الفوتوغرافى لابد من وجود اضائه كافيه حيث كانت اضائه طبيعيه او صناعيه لكى نحصل على صورة مقبوله, ولهذا حتى تحترف مهنة التصوير الفوتوغرافي عليك انتقاء الوقت المناسب و الاضائه الكافيه للتصوير و بالطبع لا يوجد اروع من الصور الفوتروغرافيه تحت الاضائه الطبيعيه حيث اشعة الشمس تتألق في السماء ولا يستحسن الاعتماد في التصوير الفوتوغرافي على ضوء القمر و النجوم فقط لانها اضائه غير كافيه و يفضل استعمال مصادر الاضائه الغير طبيعيه في الليل.

فن التصوير الفوتوغرافي

يظن العديد من هواة التصوير الفوتوغرافي ان الاهم و لكي تحصل على نتائج رائعه و تصوير فوتوغرافي لا مثيل له من الروعه و الجمال هو كاميرا التصوير الفوتوغرافي الغاليه الثمن و المتميزه , لا شك ان الكاميرا تلعب دور اساسي في التصوير الفوتوغرافي لكن ما علاقة الكاميرا بالتصوير الفوتوغرافي المتميز؟ لا علاقة على الاطلاق فان كنت من هواة التصوير عليك التعرف اكثر عن فن التصوير الفوتوغرافي و قواعدة حيث نجد اليوم عدد مهول من صفحات التصوير الفوتوغرافي على الانترنت و شبكات التواصل الاجتماعي و التي لا علاقة لها بالتصوير الفوتوغرافي المحترف فما هم الا هواة يهتمون بالتصوير الفوتوغرافي و سرعان ما ينالون النقد الشئ من معجبيهم نتيجة التصوير الفوتوغرافي الهزيل ربما يرجع التصوير الفوتوغرافي السئ الى عدة عوامل كظهور الظل بالصور الفوتوغرافيه .
لكى نتجنب الظل الناشئ عن الفلاش يجب ملائمه الاضائه مع المكان الذى يتم فيه التصوير لابد ان تكون هناك اضائه خلفيه تضرب فى الخلفيه واضائه اخرى فوق المودل المراد تصويرة و من ناحية اخرى ينصح ان اتكون الكاميرا مرفوعه للاعلى ومائله للامام اخيرا على المصور الفوتوغرافي ضبط فلاش الكاميرا على الوضع slow



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق